آخر الأحداث والمستجدات 

سوق بيع الماشية بمكناس : وفرة العرض وارتفاع ظاهرة "الشناقة"

سوق بيع الماشية بمكناس : وفرة العرض وارتفاع ظاهرة

شهد سوق الأضاحي بمدينة مكناس، على غرار السنوات القليلة الماضية انتشار ظاهرة يطلق عليها "الشناقة" ، حيث تساهم بشكل كبير في ارتفاع الاسعار رغم وفرة العرض.

سيدي بوزكري بمكناس، وفرة الاضاحي بمختلف انواعها واصنافها من اكباش ونعاج وبقر ومعز ، هذا بالاضافة الى تعدد سلالات كل نوع منها، حيث ترد الماشية على هذا السوق من مختلف مناطق المعمور ، خاصة الاطلس.

وفي تصريح للموقع، اكد بعض تجار الماشية ان هناك اقبال كبير من طرف زوار السوق على بضاعتهم، نظرا لكون الاسعار في متناول الجميع، محذرا من بعض المتطفلين على الميدان الذين يستغلون فرصة انخفاض الاسعار للسمسرة في اضاحي العيد وذلك بشرائها في فترة مبكرة من الصباح واعادة بيعها في نفس اليوم.

وللتفريق بين تجار الماشية الحقيقيين و هؤلاء "السماسرة" الذين يلقبون ب "الشناقة"، اكد بعض "الكسابة" ان الامر بسيط للغاية ، وذلك عن طريق معاينة بضاعتهم التي غالبا ما تكون من سلالات متنوعة الامر الذي يعكس انهم اقتنوها بطريقة متفرقة ، من جهة اخرى لباسهم وهيئتهم التي لا توحي بأنهم تجار او مربوا الماشية.

هذا وتجدر الاشارة الى ان سوق سيدي بوزكري لبيع الماشية بمكناس يعرف اقبالا كثيفا من ساكنة المدينة وحتى المدن المجاورة، نظرا لتنوع وتوفر العرض داخله وكذا وجود رواج تجاري لسلع اخرى لا محيد عنها خلال مناسبة عيد الاضحى، هذا بالاصافة الى الحرف الاخرى التي ترتبط بهذه المناسبة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-08-19 17:16:43

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك